الخميس، 3 أبريل 2008

الانترنت والدعوة


كلنا الآن على دراية بالواقع المحموم للثورة المعلوماتية التي تنطلق من هذه الشبكة العنكبوتية التي تعد بحق معجزة هذا الزمان, وأملا في مشاركتك الدعوة الإسلامية عبر الإنترنت, واليك هذه الأفكار :-
1.عقد الملتقيات الدعوية, والندوات حول مواضيع, واهتمامات الدعوة عبر شبكة الإنترنت, وتبادل وجهات النظر حول العمل الدعوي , وهو متاح الآن بالصوت والصورة عن طريق ساحات الحوار الإلكترونية على الشبكة ,وهي ما تعرف بالـ Discussions
2.الاستفادة من تقوية برامجنا الدعوية ,وأطروحتنا من الأبحاث الإحصائية المتوفرة في الإنترنت مما يعطي تصوراتنا, ومواقفنا قوة, وثقلا في الإقناع, والتأثير, ويقوي من قدراتنا مع التحاور الذي يستطيع أن يحدد فيها اتجاهه الصحيح هل يكون مع الإسلام أو ضده ؟
3.تلافي سلبية العمل في المواقع الإسلامية المكسوة بالطابع الفردي ,والمنحنى الاجتهادي بالروح الجماعية المتكاتفة, وممارسة أحدث أساليب الترويج للمواقع الإسلامية, وما تحمله من أفكار ,وخدمات دعوية, وذلك عن طريق خدمة البريد الإلكتروني, والإعلانات المتحركة, والروابط المميزة ,وما أسهل هذه الأمور الآن.
4. نقل ما يمكن من الدروس العلمية, والمحاضرات المباشرة ,وتوافرها في الإنترنت, وهذا أمر مهم للغاية ,وتوجد الآن مواقع كثيرة لا تتناسب مع إمكانيات الأمة وعددها.
5.الإعلان للناس عن الأنشطة الدعوية مثل "الدروس , والمحاضرات ,والخطب " سواء أكان الإعلان عن مكانها أو زمانها من أجل أن يحضرها الناس بأنفسهم، أو كان ذلك بنشر محتوياتها, والإعلان عن هذه المحتويات حتى لا يفوتهم خير قط .
6.زيادة المواقع المتخصصة حتى يمكن أن تصل بالتنافس إلى الإبداع, ويسهل إلى الرجوع في أي وقت فنريد مواقع متخصصة في الشباب, وأخرى في المشكلات الاجتماعية,والاقتصادية ,وفي الشخصيات الإسلامية, والحضارة الإسلامية, وسماحة الإسلام
7. ينبغي على كل مسلم مستخدم للإنترنت مهموم بهم الدعوة أن يكون له دور في نشر الخير, ولا يكون سلبيا لا يعطي لدينه شيئا, ولو بالدلالة على الأفكار الدعوية, وإرسالها لمستخدمين عن طريق أدوات الاتصال
8.المساهمة بكتابة مقال شهري مركز في أي موضوع, وإرساله إلى المنتديات, والمواقع المختلفة
9.قيام الإخوة المتخصصين في مجال الإنترنت بتفعيل دور العلماء, والدعاة ,وافتتاح مواقع لهم لتسهيل مهمة الوصول إليهم , وإخراجهم لينتفع الناس من عملهم, وتعليمهم كيفية استخدام الإنترنت, والحاسب الآلي من أجل القيام بدورهم الأساسي, وهو الذود عن الدين, وتصحيح الاتجاهات الخاطئة نحوه ,ومقارعة الفكرة بالفكرة ,والوسيلة بالوسيلة, والتقنية بمثلها
10.تقديم البدائل التكنولوجيا للمواقع الإسلامية, وإخبارهم بالجديد في مجال برامج الإنترنت ,وعلومها, وتقديم الاستشارات ,والخبرات العلمية لهم في مجال الحاسب مجانا, ومن دون مقابل لأن المقابل من الله.
11.التعارف عبر المواقع, والدلالة على طلاب العلم المغمورين الذين يمكن الاستفادة منهم, وذلك عن طريق ما يسمى " بحجرة الدردشة " التي تعتبر من التطبيقات الرائدة للشبكة, وتتميز بكثرة الرواد, واستخدامها لساعات طويلة ,ولذلك يمكن دعوة الشباب عن طريقها ,وتعرفهم بالإسلام
12.إغراق الشبكة بالمواقع التي تعرض الإسلام عرضا صحيحا عقيدة, وفقها ومنهجا, ودعوة لتضيق المجال على المواقع المنحرفة ,وخصوصا باللغة الإنجليزية التي هي لغة 80% من مستخدمي الإنترنت.
13.إعطاء أهمية للملاحظات على المواقع ,والاستبيانات من قبل المتصفح والجدية في تقديم النصح البناء ,والاحتساب فيها ,وبذل التضحية
14.ربط المواقع الجهات الرسمية الإسلامية مع الهيئات ,والجهات الخيرية بغية تطوير الاتصال فيما بينها ,ومحاصرة الفكر المشبوه.
15. إغراق المواقع المشبوهة المعادية للإسلام برسائل الاحتجاج في وقت واحد ؛ فضلا عن عدم التعامل معها مما يضطره إلى إعادة التفكير في المواقع التي يعرضها ضد الإسلام والمسلمين.
16.ضرورة نشر معلومات عن العقائد الباطلة المنحرفة لتحذير الناس منها، ولإظهار البراءة منها فعلى سبيل المثال: الذي يبحث عن اليهودية لن تنفرد به المواقع اليهودية بل سيفاجأ بوجود مواقع إسلامية تتحدث عن اليهودية من وجهه نظرها ,وهكذا مع بقية الملل والمذاهب.
17.الرصد الإعلامي الدقيق لجميع الأنشطة المعادية, وغير المعادية في الموقع وفهرستها ,ونشر أسمائها,والاستفادة منها, وتيسير الوصول إلي الأفكار المستخدمة فيها, وتوضيحها للعامة من المستخدمين.
18.إنشاء موقع للتنسيق بين الجمعيات الخيرية, والجهات ,والمؤسسات العامة في الحقل الخيري, والدعوى من أجل استخدام كل الطاقات, وعدم تكرارها ربما يكون من الضروري وضع خريطة خدمية واضحة لهذه الجهود من أجل تيسير عملية تقويمها ,وتجدديها
19. توافر الجهد, والوقت بإقامة الدروس, والمحاضرات, وإدخال جميع مناشط الداعية في الإنترنت حتى يتخطى الزمان ,والمكان في إفادة عباد الله احتسابا عند الله .
20.توجيه رسائل شكر, وثناء ,ومدح للمواقع التي تقدم أفكاراً إسلامية وبرامج جادة, وخدمات ملموسة للدعوة, والدعاة.
5.الاستفادة من الإنترنت في تأصيل فكرة نشر, وتعليم العربية بين المسلمين من غير العرب, وافتتاح مواقع لخدمة هذا الغرض الشرعي ,والمقصد الديني.
22.إنشاء مواقع خاصة بمتابعة الجديد من الأفكار, والمعلومات الأجنبية وترجمتها إلى العربية ,وبخاصة الأفكار, والوسائل التي تخدم الدعوة إلى الله.
23.يمكن عن طريق توظيف البريد الإلكتروني في تبادل الرسائل بين الدعاة بعضهم البعض , ومع المدعوين في الإجابة عن الاستفسارات , كما يمكن الإفادة من خدمة الإنترنت في إدارة حلقات الدروس من بعد , ونشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف, وتنفيذها على وجه الدقة.
24.يمكن استخدام الدردشة " الشات " في مجال الدعوة عن طريق المحادثة مع مجموعة من الأفراد في وقت واحد ,وبطريقة مباشرة ,ويمكن تعليمهم ما غاب عنهم عن الإسلام وتعاليمه, وبذلك يمكن تحويل هذه الدردشة إلى دردشة مفيدة فيمكن للداعية أن ينشأ غرفة خاصة للدعوة من خلالها , وتوعية الشباب المسلم, وغير المسلم بالإسلام الحنيف.
25.إنشاء المواقع , والصفحات الخاصة بلغات مختلفة على الإنترنت ,وتتيح هذه الخدمة الفرصة الحقيقة لتوظيف الإنترنت في الأغراض الدعوية .

ليست هناك تعليقات: